سؤال:يوجد لدي شعر زائد عن الحد المعقول عن اللحية ( الي حد العين تقريباً) واريد ازالته بالليزر لأنه سبب لي احراجاً كبيراً ، لكن هل هو مضمون من حيث عدم ضرر الوجه منه ؟ وهل يزول تماماً ولا ينبت فيما بعد ، وما هي تكاليفه المادية ؟
يعتبر الليزر حلاً جيداً للسيطرة على نمو الشعر وتحديد اللحية ، والليزر يؤدي الى تراجع في نمو الشعر بنسبة تزيد عن 80 % والنتائج مرضية وتتحدد التكاليف المادية بعد الكشف المبدئي .

سؤال:هل الليزر يسبب السرطان ؟
الاجابة باختصار لا . اشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية الى سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ عام 1960 ميلادية وحتى الآن لا يوجد حالة واحدة تثبت ان الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية .

سؤال:هل ليزر إزالة الشعر يسبب سرطان الجلد ؟
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة non-ionizing radiation وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تسبب اي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان والليزر معروف منذ عام 1960 ولا يوجد اي حالة سرطان جلدي حتى الان بسببه .

سؤال:هل يزول الشعر بجلسة واحدة من الليزر ؟
الشعر لا يزول من جلسة واحدة من الليزر وانما يحتاج الى عدة جلسات ويلاحظ المريض ان هناك 3 فوائد من الليزر وهي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها وتصبح وبرية والشعر الأسود يقل لونه ويصبح مشقر ويحتاج الشعر الى 2-3 أشهر حتى ينمو مرة أخرى .

سؤال:لاحظت تزايد الشعر بعد إزالته بالليزرفهل هذا بسبب الليزر ؟
هذا السؤال مهم لأنه من الممكن إذا إستخدم الليزر في بعض الأماكن مثل الرقبة وكان الشعر وبرياً فإن الشعر لا يزداد سماكة وإنما يزداد طولاً ,وهذا ملاحظ عند فئة معينة من النساء ويعتقد أن السبب هو اما نوع الليزر أو طريقة الإستخدام ,وعادة ما ننصح بعدم إزالة شعر الرقبة إذا كان وبرياً .

سؤال:صحيح أن الليزر لا يصلح للبشرة السمراء وهو مصنوع للبشرة البيضاء؟

هذا الكلام غير صحيح فقد أثبتت كل الدراسات أن الليزر صالح لكل أنواع البشرة حتى السوداء ولكن لابد من معرفة كيفية إستخدام الليزر فلا بد من تقليل قوة الليزر للبشرة السمراء. وهناك أجهزة حديثة تهتم بالبشرة السمراء وهناك أجهزة تبريد تم إضافتها لأجهزة الليزر تتلائم مع هذا النوع من البشرة . فلا بد من إختيار الليزر المناسب والقوة المناسبة لكل بشرة وهذا يحتاج الى الخبرة في التعامل مع هذا النوع من البشرة .

سؤال:أنا إمراة حامل في الشهر السابع هل يصلح أن أستخدم الليزر لإزالة الشعر ؟
أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الإختراق ووصول الرحم أبدا . فلو تم إزالة الشعر من بطن إمرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله . وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له اي تأثيرات سلبية على المرأة ولا جنينها .

سؤال:بدأ الشعر يزداد عندي فجأة وأنا الآن عمري 32 سنة وعندي 3 أطفال فهل تنصحون باستخدام جهاز إزالة الشعر ؟
ظهور الشعر فجأة دائماً يثير تساؤلات عن السبب في ذلك ولا بد من طرح أسئلة كثيرة منها هل الدورة منتظمة وهل صاحب ذلك كله حكة في شعر الرأس وغيرها من الأسئلة التي توضح إذا كان هناك زيادة في الهرمون الذكري Testosterone ولابد من عمل تحليل دم للتأكد من ذلك لأن هذا قد يحتاج الى علاجات هرمونية مضادة وكذلك لعمل أشعة ضوئية للمصابة للتأكد من عدم وجود أكياس على المبايض ومع هذا كله لا يمنع من إستخدام جهاز إزالة الشعر لأن العلاجات الهرمونية عن طريق الفم لا تكفي لوحدها فلا بد من مصاحبة ذلك بعلاج بالليزر الذي عادة ما تكون له فعالية قوية في تقليل حجم بصيلة الشعر لدرجة لا تستجيب لمثل هذه الهرمونات الذكرية .

سؤال:ماهي مضاعفات إستخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر ؟
مع التقنية الحديثة ووجود أجهزة تبريد مصاحبة لجهاز الليزر فإن المضاعفات قلت كثيرا ولكن من أهم تلك المضاعفات هو تكوين تصبغات سمراء عادة ما تكون مرحلية وتزول بعد أسابيع أو أشهر وأحياناً قد تطول. ونادراً ما يحدث نقص في التصبغ ويحدث مناطق بيضاء من الليزر وهذا عادة يكون للجلد المشمس Tanned Skin لذلك دائماً ننصح بعدم عمل جلسة ليزر إذا كان المريض قد تسمر جلده بسبب الشمس .

سؤال:هل يمكن عمل الليزر لأماكن غير الوجه ؟
نعم يمكن عمل إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الأبطين ، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه .ولا يوجد أي محاذير من إستخدام جهاز الليزر في أي مكان في الجسم .

سؤال:هل جهاز الليزر لأزالة الشعر مؤلم ؟
عادة ما يكون الألم خفيفاً ومحتملا ً، ويعتمد على نوع جهاز الليزر فهناك أجهزة قديمة مؤلمة، أما الاجهزة الحديثة فهي مزودة بجهاز تبريد وعادة ما يكون الألم محتمل وإذا كان المريض يرغب بإزالة الألم كلياً فيمكن وضع كريم موضعي مخدر لمدة نصف ساعة قبل عمل الليزر, ولكن هذا نادرا ًما يكون مطلوباً من المريض .

ما هي أهم فوائد إزالة الشعر بالليزر ؟
يعتبر إزالة الشعر الزائد بالليزر وسيلة فعالة وطويلة الأمد بحيث توفر الوقت والجهد مقارنة بالوسائل القديمة.

كيف يتم إزالة الشعر بالليزر ؟
الكشف المبدئي : يقوم الطبيب بشرح ما يمكن توقعه من العلاج بالليزر والخيارات المتاحة والإجراء نفسه والمحاذير المتعلقة به .
بدء العلاج : يتم تنظيف المنطقة المراد معالجتها وحلاقتها قبل البدء . وخلال المعالجة ستشعرين بومضات ضوء على جلدك لدى عملية إمتصاص البصلات لأشعة الليزر وتدوم كل ومضة من الليزر لفترة لا تتجاوز جزءاً من الثانية وتغطي مساحة حوالى نصف إنش مربع ويوجد في بعض أجهزة الليزر نظاماً للتبريد بحيث يخفض حرارة الجلد ويمنع تهيجه .

كم من الوقت تستغرق المعالجة ؟
يعتمد وقت المعالجة على مساحة وحجم المنطقة المراد معالجتها . ويمكن لمنطقة صغيرة مثل ما فوق الشفة العليا أن تستغرق حوالى دقائق بينما قد تستغرق منطقة الظهر أو الأرجل حوالى الساعة .
وبما أن الليزر يؤثر فقط على الشعر الذي في مرحلة النمو لذلك سيكون هناك حاجة لإجراء عدة جلسات . وسيتم إعطاءك مواعيد للجلسات اللاحقة على الأقل بعد شهر حيث ستبدئين بملاحظة أن الشعر الذي كان في مرحلة البيات قد بدأ ينمو وأنه أقل سماكة وأخف لوناً.

أين تجري المعالجة ؟
تجري إزالة الشعر بالليزر داخل العيادة وليس هناك لزوم للتخدير الكلى في المستشفى .

هل هناك من ألم ؟
يمكنك توقع بعض الإحساس بالألم البسيط خلال المعالجة يمكن وصفه عادة كإحساس بحرق بسيط أو لسعة خفيفة ويختلف من شخص لآخر .

ماذا يمكن توقعه بعد المعالجة ؟
قد يميل لون الجلد مباشرة بعد المعالجة إلى الإحمرار قليلاً كما لو كان بعد حمام شمسي خفيف . سيقوم الطبيب بإعطائك كريماً لتهدئة الجلد وفي أحيان نادرة يمكن أن يظهر بعض التقشر الخفيف في المناطق المعالجة ولكنه يزول خلال أيام قليلة.
يجب تجنب تعريض المناطق المعالجة لأشعة الشمس علماً أنه يمكنك مزوالة نشاطك كالمعتاد . يمكنك غسل هذه المناطق بالماء والصابون الخفيف مع مراعاة عدم استخدام مستحضرات مهيجة للجلد . سوف تلاحظين بعض الشعر الذي ينمو في المنطقة المعالجة خلال 10 أيام ، وهو في الحقيقة نفس الشعر الذي تمت معالجته ولكنه يتساقط ويمكنك إزالته بالملقط .
إذا كانت بشرتك تميل الى السمرة فقد تلاحظين أنها قد يتغير لونها بعض الشئ بصورة مؤقتة . ومع أن معظم المرضى يشعرون بالرضى بعد إزالة الشعر بالليزر، فقد تحتاجين لعدة جلسات لإزالة الشعر بصورة دائمة وفي بعض الحالات لا يتم ذلك كلياً . ولكن حتى في هذه الحالات فإن الشعر سيقل كثيراً في المناطق المعالجة .

الآثار الجانبية :
إزالة الشعر بالليزر إجراء مأمون وفعال بصفة عامة ولكن هناك إحتمال لبعض الآثار الجانبية التي تشمل تصبغ أو تفتيح الجلد في المناطق المعالجة . هذه الآثار الجانبية تكون في غالب الأحيان وقتية ولتقليلها قدر الإمكان يرجى إتباع تعليمات الطبيب المعالج كاملة وبدقة قبل وبعد الإجراء .