يظهر الطفح الجلدي حول الفم احيانا دون اي شرط طبي فجأة بدون سبب واضح ، وهو أمر شائع جدا .
يمكن أن يكون بمثابة الصدمة لأي شخص أن يستيقظ ويجد طفح جلدي حول الفم .

عند الحديث عن طفح جلدي ، وتعريفه عن أي تغيير في الملمس ، يغيير من لون بشرتك .
عندما يكون لديك طفح جلدي حول الفم يمكن أن يسبب تهيج في بعض الأحيان ، فإنه يمكن أيضا قد يسبب احمرار ، ألم ، وتورم حول فمك .
الطفح حول الفم يمكن أن يؤثر على أي واحد من أي عمر أو الجنس ، أو العرق على الرغم من أن في الناس من ذوي البشرة الداكنة فمن الصعب أن نرى الطفح .

أسباب الطفح الجلدي حول الفم
هناك العديد من الأسباب المختلفة للبالغين والأطفال : ومنها :
•    التهاب الجلد حول الفم
وهي مشكلة الجلد الذي هو أكثر شيوعا في النساء . عندما يكون لديك هذه الحالة الطبية سيكون لديك مجموعة من المطبات الحمراء الصغيرة حول الفم .
يمكن للطفح أيضا ان يمتد الى الشفاه الخاصة بك العليا والذقن والخدين ، مما يجعل المناطق من الجلد قشاري جدا وجاف .
هذه حالة طبية تحدث للناس الذين لديهم وجه دهنية ويمكن أن يكون السبب باستخدام بعض المستحضرات والكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية قوية

•    الأكزيما
تسبب هذه المشكلة على الجلد على حد سواء في تهيج والتهاب حول الفم ويمكن أيضا أن يسبب طفح جلدي تظهر على قدميك والوجه والركبتين واليدين .
هناك العديد من الأسباب المختلفة لماذا كان الشخص لديه مثل الأكزيما في شعور بارد جدا أو حار جدا ، وأحيانا الإجهاد ، ويأتي في اتصال مع المواد الكيميائية في الصابون الذي نستخدمه ، الخ ، ولمعرفى أين يقع الطفح فكلها يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار ، والتورم

•    خلايا النحل
عندما يكون الشخص لديه هذه المشكلة مع الجلد فهو عادة يبسبب رد الفعل التحسسي أن ينتج جسمك بسبب بعض الأدوية أو الطعام .
الزناد الآخر من خلايا النحل هو الإجهاد . إذا كان الطفح على شفتيك ويسمى وذمة وعائية ، الذي هو مثل خلايا النحل .

•    التهاب الجلد
هذه المشكلة عند الجلد يمكن أن تحدث في اتصال مع المواد المسببة للحساسية أو المهيجات مثل ماكياج الذي يهيج بشرتك ، اللبلاب السام ، أو منتجات العناية بالبشرة القاسية على جلدك .
كما تظهر المطبات التي بها حكة وأحمرار ، كما أنها يمكن أيضا أن تكون مؤلمة .

أسباب الطفح حول الفم لدى الأطفال
•    الرضع
يمكن أن يكون سبب الطفح بواسطة الترويل . هذا صحيح لا سيما إذا تركت المريمية هناك لفترة طويلة جدا .

    اللهايات
أنها يمكن أن تسبب طفح جلدي على زاوية فم الرضيع .

    بعد تناول الطعام
يمكن ان يحدث الطفح إذا بقي الطعام على فمه لفترة طويلة من الزمن.

•    الرضع والأطفال الصغار يمكن الحصول على الطفح حول الفم إذا كانت تفرك وجوههم من ملابس والديهم .

•    القوباء
هذه عدوى بكتيرية فإذا كان الطفل لديه هذا المرض فيمكن رفع المطبات الأحمر مع قشرة البني الفاتح على أفواههم وأنوفهم . مع الاخذ في الاعتبار انه طفح جلدي معد .

•    اليد والقدم ، وأمراض الفم
هذا ما يسببه فيروس ، أو في كوكساكي .

علاج الطفح الجلدي حول الفم
الطفح الجلدي حول الفم عادة لا تتطلب أي علاج طبي لأنه في معظم الحالات يسببها الحساسية وبمرور الوقت سوف تختفي من تلقاء نفسها .
إذا يصبح الطفح الجلدي الشديد يمكن أن يعطي او يأخذ أكثر من وصفة طبية كمضادات الهيستامين . بالنسبة للرضع والأطفال فيمكن التحدث إلى الطبيب قبل القيام بذلك لتكون على يقين عن السبب الفعلي ، ولمعرفة انواع العلاج المناسبة فيمكن أخذ مضادات الهيستامين التي تساعد على تقليل الأعراض مثل التورم ، والاحمرار ، والحكة .
إذا كان الطفح حول الفم هو السبب من الظروف الطبية مثل الأكزيما يمكنك استخدام كريمات الهيدروكورتيزون أو زيارة الطبيب للمضادات الحيوية الموضعية .
عندما يكون لديهم القوباء الطبيب وعادة التعامل معها مع كريم مضاد للجراثيم ، اما إذا كانت حالة شديدة فإنها قد تضطر إلى تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم .
يمكنك الحصول على أكثر من وصفة كريم الهيدروكورتيزون أو الكريمات المضادة للحكة ولكن إذا كانوا لا تساعد الخاص بك قد تحتاج لرؤية الطبيب للحصول على وصفة طبية . وسوف تستخدم هذه الكريمات تساعد على تقليل أي ألم ، وللمساعدة في تهدئة بشرتك .