في فن الأساطير هناك ما يسمى بإكسير الحياة أو ينبوع الشباب الدائم، الذي يجعلك تبدو أكثر شباباً، لكن وبالمقابل هناك طريقة مؤكدة تجعلك تبدو أكبر سناً برأيك ما هي؟

إنه التدخين، فهو يغير الجلد والأسنان والشعر فيؤثر على مظهرك الخارجي بالإضافة إلى تأثيره على الخصوبة وقوة القلب والرئتين والعظام، تابع معي عزيزي القارئ هذه الصور وستعلم كيف يتم ذلك:

 

الجلد الرخو المترهل:
يوجد أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية في التبغ وأغلبها إن لم يكن كلها يحرض تحطيم ألياف البشرة من كولاجين وإلاستين اللذان يمنحان البشرة القوة والمرونة ، والتدخين أو حتى الجلوس بين المدخنين يهدم هذا الجزء الأساسي من الجلد والنتيجة هي جلد مترهل وتجاعيد عميقة وهذا لا ينطبق على الوجه فقط وإنما يشمل الثديين والذراعين
تجاعيد ما حول الفم:
هناك سببين يفسران هذا التغير
1. استخدام المدخن العضلات الرئيسية المحيطة بالشفاه والتي تؤدي إلى التجاعيد الديناميكية والتي نادراً ما توجد عند غير المدخنين.
2. وكما ذكرنا سابقاً هناك فقدان لمرونة الجلد.
بقع تقدم العمر:
عبارة عن تلون غامق على الجلد شائعة على الوجه واليدين، تتظاهر عادة عند المتقدمين بالعمر لتعرضهم للشمس طيلة حياتهم ولكن يقترح الباحثون أن هذه البقع تتظاهر بصورة أبكر عند المدخنين.

تخريب الأسنان:
أكثر السلبيات التي نسمع بها هي الأسنان المصفرة عند المدخنين لفترة طويلة لكن تخريب الأسنان لا يقف عند تغيير لونها فقط وإنما يسبب أمراض في اللثة ورائحة كريهة في الفم بالإضافة إلى هشاشة الأسنان وهذا الخطر أكبر عند المدخنين بمرتين مقارنة مع غير المدخنين.

الأصابع المصطبغة: برأيك هل إمساكك للسيجارة بين أصابعك يجعلك أكثر جاذبية؟!
إذاً ما رأيك بأن التدخين يصبغ أظافرك وجلد أصابعك تماماً كما يصبغ أسنانك، لكن لا تخف إذا أقلعت عن التدخين ستنتهي هذه المشكلة

تساقط الشعر: نحن نعلم أن الإنسان كلما تقدم بهِ العمر ذكراً كان أم أنثى تصبح أشعاره أرفع وعرضة للتساقط أكثر لكن أثبتت الدراسات في تايوان أن المدخن عرضة للصلع أكثر من غيره وخاصة شعوب آسيا.

الساد: حتى العيون لم تسلم من سموم التدخين فهو يسبب الساد وهو عبارة عن مناطق تغيم على عدسات العين تمنع مرور الضوء إلى الشبكية وبالتالي تعيق الرؤية الواضحة.

الصداف:  وهي آفة مزمنة تؤثر على الجلد وتسبب بقع من جلد متسمك حرشفي عادة على الركبة والمرفقين والفروة والأيدي والقدمين والظهر، قد تكون هذه البقع بيضاء أو حمراء أو بنفسجية.

تجاعيد ما حول العينين:
تتظاهر لدى كل شخص عند تقدمه في العمر لكنها تتطور أبكر عند المدخن وتكون عميقة، تؤهب لها الحرارة المنبعثة من دخان السجائر والمواد الكيميائية في التبغ والتي تهدم الجلد وأوعيته.

هل الإقلاع عن التدخين يحسن مظهرك؟
بالتأكيد نعم،
نتيجة تحسن تروية الجلد وبالتالي ازدياد مدخول الأوكسجين والغذاء إليه، وستختفي التصبغات على أصابعك وأظافرك وستبدو أسنانك أكثر بياضاً بإذن الله
وتأكد أنه عندما ستنظر إلى المرآة وترى كم أصبح شكلك جميلاً ستتشجع وتبقى بعيداً عن التدخين.