تحدث الامراض الجلدية بشكل أكثر شيوعا في فصل الصيف نتيجة جفاف الجلد مع التعرض المتكرر إلى مجموعة متنوعة من المواد المهيجة. مرة واحدة وذلك حينما يجف الجلد تماماً و يصبح أحمر، دافئ، خشن ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الالتهابات. والمهيجات الأكثر شيوعا هي البول، البراز، والبكتيريا من البول والبراز، والأمونيا ، والمنظفات والعطور ومنتجات البلاستيك والأصباغ و حفاظات الاطفال، الصابون والكريمات. وفيما يلي قائمة من أنواع مختلفة من حساسية الجلد .

أسباب وانواع حساسية الجلد :

التهاب الجلد الفطري (تسلخات بين الفخذين ) : هذا هو الشكل الأكثر شيوعا في الكبار هذا النوع من الطفح عادة ما يكون مؤلم، يظهر في ثنايا الأعضاء التناسلية والساقين والطويات بين البطن والفخذين. وهذا الطفح يبدو على هيئة بقع حمراء صغيرة، التي أصبحت أكثر عددا حيث تشكل طفح جلدي أحمر مع حواف واضحة

التهاب الجلد (الحفاضات ) : هذا هو الشكل الأكثر شيوعا في الاطفال يمكن أن تجعل من المنطقة التناسلية وطيات الفخذين والأرداف تظهر حمراء ومنتفخة. هذا النوع من الطفح عموما يأتي ويذهب، مما يتسبب في عدم الراحة قليلا طالما انها ليست معقدة او اصيبت ببكتيريا العدوى الثانوية.

الاكزيما : هذا النوع من الطفح الجلدي يظهر على هيئة بقع متقشرة حمراء على الساقين ومنطقة الفخذ. هذا الطفح قد يظهر في أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن يكون سبب التهاب الجلد من قبل العديد من الأمور بما في ذلك المواد المسببة للحساسية، المهيجات والبيئية وعوامل وراثية..

التهاب الجلد حول الشرج : وهذا النوع من الطفح الجلدي يظهر بالالوان الحمراء الداكنة حول فتحة الشرج كونها أكثر قلوية من المعتاد في بعض الأحيان سبب ذلك.

التهاب الجلد الدهني : يظهر هذا الطفح الجلدي كطفح أحمر عميق، هذا النوع من الطفح الجلدي عادة ما يبدأ في فروة الرأس كما الطاقية ، وعادة ما يحدث هذا الطفح من قبل الغدد مفرطة النشاط في الجلد.

علاج تسلخات بين الفخذين : أفضل علاج للتسلخات هو الوقاية. أفضل وسائل الوقاية هو الحفاظ على المنطقة التناسلية وبين الفخذين نظيفا وجافا، والتدابير الوقائية التالية تساعدك على علاج الحالة الراهنة من التسلخات :
– تغيير الملابس الداخلية بشكل متكرر
-استخدام المرطبات والمستحضرات المضادة للالتهابات مثل أكسيد الزنك أو نيفيا واستشر طبيبك قبلها لتحديد ما ان كان يناسب بشرتك ام لا
– الهواء النقي: أعط نفسك المزيد من الوقت في الهواء الطلق دون ملابس . عندما تكون في المنزل
– تغيير نوع الملابس : استخدام الملابس القطنية النقية التي تمتص العرق وتكون ناعمة على الجلد وغير ضيقة
– تجنب الصابون وغيرها من المهيجات: الحد من استخدام الصابون حتى لو كنت تستخدم الصابون المعتدل للبشرة الحساسة
– استخدام الزيوت العشبية التي تعمل على ترطيب الجلد ومنها زيت حبة البركة
– نظافة المنطقة بشكل جيد وازالة الشعر بصفة مستمرة لمنع تراكم العدوى

الوقاية من التسلخات : الوقاية هي المفتاح لمنع التسلخات من الحدوث. وفيما يلي بعض الطرق لمنعها
– الاستمرار على العلاج السابقة من النظافة الجيدة والهواء النقي ونوع الملابس سيمنع بشكل كبير اية تسلخات ممكنة
– وقد أظهرت الدراسات أن استخدام ملابس قطنية تقلل من امكانية حدوث التسلخات على ان تكون واسعة
– استخدام المنظفات المعتدلة : استخدام منظف معتدل جدا ولطيف على البشرة
– تجنب الاطعمة والمشروبات التي لديكم حساسية منها

متى يجب الاتصال وزيارة الطبيب ؟
– إذا لم يتم الشفاء من التسلخات  في خلال يوم واحد أو اثنين
– إذا ظهرت البثور، وإذا تحولت الى طفح جلدي أحمر
يجب استدعاء الطبيب فورا. طبيبك سوف يكون قادر على ان يقول لكم  الطريقة الصحيحة للعلاج . قد يصف الطبيب بعض نوع من المرهم المضاد الحيوي او المرطبات التي تساعد على الشفاء سريعاً