علاج واسباب تمدد الجلد

قد تظهر خطوط في الجسم وهي تعني تمدد الجلد ويظهر نتيجة شد الجلد بشكل كبير أو لين الجلد بشكل كبير وينتج عن ظهورها تعطيل إفراز مادة الكولاجين وهو البروتين الرئيسي لتشكيل نسيج من الجلد المشدود وبالتالي تظهر هذه التمددات, كما أنها تعرف بأنها منطقة غير طبيعية تشكل شكل الخطوط أو سطور متعددة وترافق الإصابة بهذه التمددات عدة أسباب.

اسباب تمدد الجلد:

النمو السريع عند فترة البلوغ وتمدد البطن في الشهور الأخيرة للحمل والاضطرابات الهرموينة ويعتبر هذا السبب من أهم الأسباب المؤدية لظهور التمددات الجلدية. وقد تظهر بالتأكيد بسبب السنمة المفرطة وتظهر عند استخدام الكورتيزون سواء كان موضعي أو تناوله عن طريق الفم وكما أنه يظهر نتيجة حالات مرضية مثل مرض السكري أو أي اضطراب في الغدد الكظرية.

وقد تختلف أشكال هذه الخطوط من جسم لجسم حسب العوامل المسببة لها أو شكل المنطقة المصابة و طبيعة الجلد حيث تظهر في بعض الأحيان خطوط متوازية أو رفيعة ولامعة أو خطوط لونها أحمر أو وردي أو بنفسجي وتتحول على مر الوقت إلى اللون الأبيض أو الرمادي وتشبه الندب. تظهر هذه التمددات على الأغلب عند الناس في منطقة : الثدي والورك والبطن وأعلى الذراعين والفخذين والمؤخرة. و قد تزداد هذا التمددات للإناث بشكل أكبر خاصة في فترة الحمل والرضاعة خاصة السيدات الصغيرات السن والأشخاص الذين تظهر لديهم هذه الخطوط بشكل وراثي أو بسبب اكتساب أو فقد الوزن بشكل سريع.

علاج تمدد الجلد

وعلاج هذه التمددات لا تطلب علاج طبي تكتفي بالعلاج التجميلي حيث يتم توافر العديد من المستحضرات والوسائل المختصة في إخفاء هذه الخطوط دون الحاجة إلى علاج جذري وهي تزول مع الوقت بشكل تلقائي. و يمكن العلاج بأشعة الليزر بشرط تحديد الطبيب على كل حالة مريض والعوامل الأخرى المسببة مثل موقع الخطوط ولون البشرة.  وعلى الرغم من وجود العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بعلاج التمددات المحتوية على زبد الكاكاو وفيتامين (د) إلا أنه قد تكون فاعليتها ونتائجها بسيطة فيجب مراجعة الطبيب.