– فوائد تناول القهوة :

 – تحسين نسبة الكوليسترول :

القهوة مثل الشاي تساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتقى القلب من الاصابة بأمراض القلب وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

-ضغط الدم:

شرب القهوة بدون كافيين يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، كما انها تزيد من انتاج اكسيد النيتريك في بطانة الاوعية الدموية مما يساهم في الحفاظ على صحة هذه الاوعية الدموية.

-التركيز:

القهوة بدون كافيين تساهم في زيادة التركيز، وتفيد بالأخص في تحسين مهارات اللاعبين.

– مرض السكري:

تحمى من الاصابة بمرض السكرى، كما انها تحتوي على مادة البراكسثينين ما يجعلها تقلل من احتمالات الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد.

-الأضرار :

-التأثير على الخصوبة للرجال :

وعلى الرغم من فوائد القهوة المتعددة، الا انها مثل أى شئ عندما يزيد عن حده المناسب يؤدى الى نتائج عكسية تمامًا، فأثبتت العديد من الدراسات ان شرب القهوة بكثرة يلعب دورًا هامًا في التأثير على الخصوبة لدى الرجال وتؤدى الى العقم.

 – التأثير على الأجنة وفرص الحمل للنساء:

كما ان القهوة سريعة التحضير بها نسبة عالية من المواد الكيميائية الضارة مما يجعلها مؤثر قوى على الاجنة إذا كانت الام تتناولها بكثرة، كما انها تقلل فرص الحمل لدى النساء.

– ارتفاع نسبة السكر وضربات القلب :

القهوة على الرغم من الطاقة التي تمد بها الجسم الا انها يمكن ان تساعد على حدوث الشد العضلي مما يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة ضربات القلب، بالإضافة الى زيادة ضغط الدم، ايضا الافراط في تناول القهوة يوميا يؤثر على شرايين القلب.

– ارتفاع احتمالات الوفاة المبكرة:

تؤثر القهوة بكميات كبيرة على البالغين ايضًا، فتناول ما يقرب من اربعة اكواب قهوة يوميا يعلى من نسب احتمالات الوفاة المبكرة وخاصة للرجال ممن هم دون سن ال 55.